حموضة المعدة تخلص منها (اسبابها_ اعراضها_علاجها)

حموضة المعدة تخلص منها (اسبابها_ اعراضها_علاجها)

    حموضة المعدة سببها العضلات المدورة الواقعة في أعلى المعدة فبعد مرور الطعام من المري للمعدة لا تغلق هذه العضلات بشكل كامل مما يسبب رجوع الحمض المعدي إلى المري ويتسبب بإحساس الحرقة في الصدر.
    إذا كان الشخص يعاني من حموضة المعدة أو الحرقة في الصدر أكثر من مرتين في الأسبوع فهو يعاني من مرض ارتجاع الحمض المعدي ويجب أن يستشير مختص.

    أسباب حموضة المعدة كثيرة فبعض مشاكل الحموضة تحل بتغيير نمط الغذاء فهي مؤقتة أما عند الأخرين تكون معقدة وتدل على أمور أخطر.

    ومن أهم أسباب الحموضة عند غالبية الناس هي:

    1- السمنة والوزن الزائد تزيد من حموضة المعدة لأن الوزن الزائد يؤدي إلى ضعف في عملية هضم الطعام كماأن تناول الطعام بكثرة وخصوصاً الغني بالدهون والزيوت يزيد من حموضة المعدة.
    2- تناول وجبة كبيرة قبل النوم مباشرة أو تناول الطعام والاستلقاء يؤدي إلى ارتجاع الحمض المعدي كما أن تناولالوجبات السريعة قبل النوم يؤدي إلى حموضة المعدة.

    3- الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات والغنية بالدهون وكذلك الثوم والبصل والحمضيات جميعها تزيد حموضة المعدة.

    4- بعض المشروبات الغنية بالكافيين تزيد حموضة المعدة كالقهوة والمشروبات الغازية.

    5- تزيد حموضة المعدة عند النساء الحوامل.

    6- بعض الأدوية تؤدي إلى حموضة المعدة كتأثير جانبي لاستعمالها.

    الأعراض المرافقة لحموضة المعدة:
    جميع البشر لديهم حموضة معدية بدرجة ما وأغلب البشر عانى منها نتيجة تناول طعام غير متوازن. وهذه هيأغلب الأعراض عند المصابين بحرقة معدية:

    1- حرقة في الصدر هي أهم عرض لأن الحمض المعدي يرجع من المعدة إلى المري وأحياناً إلى الحلق أيضاً.
    2- تقيئ سوائل حمضية وذلك بسبب رجوع الحمض المعدي للحلق.
    3- تطبل البطن يترافق مع حموضة المعدة وذلك بسبب تجمع الطعام غير المهضوم مما يؤدي إلى إنتاج غازات.
    4- تقيئ مدمى (به دم).
    5- دوخة.
    6- سعال جاف مع صدور صوت أو صفير من الصدر عند السعال.
    7- براز غامق.

    علاج حموضة المعدة:
    بعض الحلول المساعدة للتخلص من حموضة المعدة:

    1- أخذ مضادات الحموضة:هي أسرع الحلول للتخلص من حموضة المعدة ومتوفرة في الصيدليات ولكن لا يجب أخذها إلا في الحالات الشديدةلأن الإدمان على استعمالها يؤدي بالنهاية إلى الإصابة بهشاشة العظام.

    2- تعرف على العامل المسبب لحموضة المعدة:كل شخص يعرف الطعام الذي يسبب له الحموضة أكثر من غيره فيجب التركيز في الطعام وتجنب أو تقليل كمياتالطعام الذي يسبب حموضة المعدة.

    3- زيادة شرب الماء:الحموضة غالباً سببها الطعام غير المهضوم لذلك يجب شرب الماء بكمية كافية لتخليص الجسم من الحموضة والسموم والطعام الغير مهضوم.

    4- الادوية:بعض الأدوية تسبب الحموضة كعرض جانبي من جراء استخدامها كمضادات الالتهاب. لذلك يجب استبدال الأدويةبأخرى لا تسبب الحموضة.

    5- تجنب الطعام الحاوي على التوابل:يجب التقليل من الأطعمة الحاوية على البهارات والتوابل والأطعمة المقلية والأطعمة الدهنية لأنها تحفز وتزيد منحموضة المعدة.

    6- تغير طريقة الأكل:يجب عدم ترك فواصل كبيرة بين الوجبات لتجنب تناول وجبات كبيرة وتظهر الحموضة بعدها مباشرة، لذلك يجبتناول وجبات صغيرة وتجنب ترك فواصل كبيرة بين الوجبات.

    7- نمط الحياة:الاشخاص الذين يعيشون حياة خاملة لا تحوي أنشطة رياضية ونمطهم الغذائي غير متوازن وغير صحي هم الأكثرعرضة للإصابة بحموضة المعدة، لذلك يجب تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة والعيش حياة نشطة بعيدة عنالخمول.

    د/ اسماء الصالح

    المصدر: http://www.sehaonline.com
    تابعونا دائماً لصحة افضل

    إرسال تعليق