اقراص كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، والذبحة الصدرية ، ويستخدم لعلاج انتظام ضربات القلب

اقراص كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، والذبحة الصدرية ، ويستخدم لعلاج انتظام ضربات القلب

اقراص كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، والذبحة الصدرية ، ويستخدم لعلاج انتظام ضربات القلب

    ما هى اقراص كونكور ؟
    اقراص كونكور CONCOR  تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، والذبحة الصدرية ، ويستخدم لعلاج انتظام ضربات القلب ، واحتشاء عضلة القلب الحاد ، بالإضافة إلى معالجة القلب التاجي . ينتمي الدواء لحاصرات بيتا .

    المادة الفعالة :
    بيسوبرولول Bisoprolol ، وهي مادة قلبية الانتقاء ، تعمل على مستقبلات بيتا الموجودة في القلب وجدار الأوعية الدموية ، وتقلل من قوة ضخ القلب وتبطئ من سرعة ضرباته وتعمل على انتظامه ، كما تعمل خفض ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية واتساعها ، يوجد كونكور بتركيز 5 ملغ ، 10ملغ .

    الجرعة وطريقة الاستخدام :
    يستخدم كونكور مرة واحدة في اليوم ، بجرعة تترواح بين 5 إلى 10 ملج

    نسيان الجرعة :
    يجب تناول الدواء فور تذكر الجرعة ، أما إذا اقترب موعد تناول الجرعة التالية لا تتناول الجرعة التي نسيتها ، قم بتناول الجرعة التالية في موعدها ، أي لا يجب تناول جرعة مضاعفة ، لأن زيادة الجرعة تؤدي إلى صعوبة في التنفس وفقدان الوعي وصدمة ، وعند تناول الجرعة الزائدة يجب إبلإغ الطبيب في ذلك .

    وقف الدواء :
    يجب عدم التوقف عن تناول كونكور دون استشارة الطبيب ، لأن التوقف المفاجئ قد يؤدي إلى تفاقم المرض ، وقد يسبب احتشاء عضلة القلب .

    تحذيرات :
    يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرأة الحامل حيث لم يثبت أي تأثير على استخدامه سواء سلبا أم إيجابا ، لذلك قد يضر الجنين ، ولا ينصح باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية لعدم ثبوتية إن كان الدواء آمنا أم العكس على المرضعة ، ويجب أيضا توخي الحذر عند استخدام الجرعة لكبار السن لاحتمالية حدوث أي من التأثيرات الجانبية لهذا الدواء ، ويجب التوقف عن القيادة أثناء المعالجة بهذا الدواء لأنه قد يسبب الضبابية للمريض ، ويجب أيضا ابلاغ الطبيب التخدير عند اجراء العملية الجراحية للمريض الذي يستخدم هذا الدواء . 

    التأثيرات الجانبية :
    من الممكن أن يسبب الدواء بعض الأعراض الجانبية الشائعة مثل الإسهال والغثيان والدوار والشعور بالنعاس ، والأرق ، والشعور بالتعب . وهناك بعض الأعراض النادرة التي ممكن أن تحدث مثل عدم انتظام نبضات القلب أو هبوط في ضغط الدم أو الصعوبة في التنفس ، وبرودة الأطراف ، وكثرة التبول .

    الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً :
    الإسهال ، الدوار ، النعاس ، التعب ، الصداع ، الغثيان ، الأرق .

    موانع الاستعمال :
    يمنع استخدام كونكور في حالات فرط الحساسية لأي مكون من مكونات الدواء ، أو انسداد شديد في الجهاز التنفسي ، أو بطء القلب ، أو في حالات الفشل القلبي الحاد ،أو صدمة القلب . كما يجب توخي الحذر في حالات الربو ، والتهاب القصبات الهوائية ، بالاضافة إلى ذلك ، فإن خطر هبوط مستوى الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري عند استخدام كونكور ، يعتبر منخفضا نسبة للأدوية اخرى .

    تنبيه : هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

    إرسال تعليق