فوائد جوزة الطيب الصحية واضرار كثرة استخدامها

فوائد جوزة الطيب الصحية واضرار كثرة استخدامها
    ما هى جوزة الطيب :
    جوزة الطيب هي واحدة من التوابل التي تنمو على شجرة دائمة الخضرة، المعروف أيضا باسم جوزة الطيب المشتركة والموجودة في الجزر القريبة من اندونيسيا، ولكنها أصبحت الآن من التوابل المستخدمة عالميا على نطاق واسع في المطابخ في جميع أنحاء العالم ، وكثيرا ما تستخدم في الطب البديل والاعشاب ويرجع ذلك إلى محتواه الغذائية من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية المتصلة الزيوت الأساسية.
    وتشمل هذه المكونات المفيدة الألياف الغذائية والمنغنيز والثيامين، وفيتامين B6 والفولات والمغنيسيوم والنحاس.

    فوائد جوزة الطيب :
    - تخفيف الألم : 
    تحتوى جوزة الطيب على مركب طبيعى من خصائصه تخفيف الألم .وبالتالى عند اضافة جوزة الطيب كتوابل في الطبخ الخاص بك، يمكنك تقليل الألم المصاحب من الجروح والإصابات، والسلالات، والتهاب مزمن من أمراض مثل التهاب المفاصل.

    صحة الجهاز الهضمي : 

    عند طحن جوزة الطيب إلى مسحوق، فإنه يحتفظ محتوى الألياف، والتي يمكن أن تحفز عملية الهضم عن طريق تعزيز الحركة تحوي في العضلات الملساء للأمعاء. ايضا، فإنه يحث على إفراز مختلف العصائر في المعدة والأمعاء التي تخفف عملية الهضم.

    صحة الدماغ :  

    قد أثبتت الابحاث ان جوزة الطيب تحتوى مركبات تقلل وتحد من تدهور المسارات العصبية وظيفة الادراك الذي يصيب عادة الناس بمرض الزهايمر .

    إزالة السموم من الجسم : 

    جوزة الطيب بمثابة منشط في العديد من الطرق المختلفة، وبالتالي يعزز الصحة العامة من جسمك، وبشكل أكثر تحديدا، من حيث الكبد والكلى حيث يتم تخزين العديد من السموم والمتراكمة من الجسم، ويمكن جوزة الطيب تساعد في القضاء عليها. ينظف حرفيا تلك الأجهزة من جميع السموم التي يمكن تخزينها هناك من الكحول، والمخدرات، والتلوث، والغذاء، أو السموم العضوية الطبيعية. وعلاوة على ذلك، المكونات الفعالة في جوزة الطيب يساعد على أذابه حصى الكلى، وزيادة وظيفة الكلي وكفاءة الكلى والكبد.

    وجع الأسنان:
    يحتوي زيت جوزة الطيب على الأوجينول الذي يستخدم في علاجات طب الأسنان لعلاج الأسنان. ويستخدم الزيت أيضا لتدليك الجسم لعلاج آلام المفاصل.

    صحة الفم : 
    اعتبر جوزة الطيب ملك التوابل عندما جاء إلى صحة الفم. المكونات المضادة للبكتيريا نشطة من جوزة الطيب يعني أنه يساعد على مكافحة أمراض مثل رائحة الفم الكريهة، والمعروف أيضا باسم رائحة الفم الكريهة .
    فهو يقتل البكتيريا التي تسبب هذا الشرط محرجة، ويعزز عموما الحصانة عن اللثة والأسنان، وعادة توجد جوزة الطيب في معاجين الأسنان وغسولات الفم، وخاصة في أصناف العضوية أو العشبية.

    الأرق : 

    يوصي بجوزة الطيب كعلاج لعدم القدرة على النوم والأرق، بتناول قليل من جوزة الطيب في الحليب، حيث ان جوزة الطيب لديها نسبة عالية من المغنيسيوم ، معدن أساسي في الجسم الذي يقلل من التوتر العصبي، وحتى يحفز الافراج عن هرمون سيروتونين الذي بدوره يخلق شعورا من الاسترخاء أو التخدير.
    يتم تغيير هذه السيروتونين لالميلاتونين في الدماغ، وهو محفز النوم، والتخفيف من الناس من مشاكلهم مع الأرق والأرق ليلا، كما لدى جوزة الطيب أيضا العناصر النزرة من المخدرات، التي ليس لها تأثير كبير إلا إذا أخذ بكميات ضخمة، ومع ذلك، يمكن حتى كمية صغيرة تساعدك على الافراج عن الناقلات العصبية المختلفة من لحث على الاسترخاء والنوم.

    سرطان الدم : 

    آخر من الصفات أقل شهرة من جوزة الطيب هو استخدامه محتملة ضد الخلايا السرطانية.

    صحة الجلد : 

    على الرغم من أن الآلية الدقيقة غير مفهومة تماما، والأدوية العشبية والتقليدية لديها استخدمت لفترة طويلة جوزة الطيب لتعزيز مظهر و صحة بشرتك .

    ضغط الدم والدورة الدموية : 

    جوزة الطيب تحتوي على المحتوى المعدني بما له من قيمة من حيث الحفاظ على وظيفة الجهاز. البوتاسيوم هو عائي، الذي يرخي الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم وخفض الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، وعلاوة على ذلك، فإنه يسهل امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، مما يجعل عملية الهضم وعملية فعالة وسريعة.

    مثيرة للشهوة الجنسية: 
    وقد تم استخدام هذه التوابل العطرية كمنشط جنسي منذ العصور, وهذه الثمرة فعالة في تحفيز الرغبة الجنسية وعلاج البرود الجنسي عند المراة.

    خصائص مضادة للأكسدة: 
    جوزة الطيب تتكون من مضادات الأكسدة التي هي مفيدة جدا لحسن سير الجسم. جوزة الطيب توفر مواد مضادة للاكسدة تمنع تشكيل الجذور الحرة، القادرة على إثارة ردود فعل غير مرغوب فيها في الجسم. ردود الفعل هذه قد تؤدي إلى العديد من التكوينات الخطيرة التي ربما حتى تتحول امرض سرطانية. ايضا لها خصائص مضادة للفطريات بفضل بعض المكونات النشطة الموجودة في جوزة الطيب القادرة على منع الالتهابات الفطرية وأنشطة بدء الاكتئاب في الجسم .

    اضرار جوزة الطيب : 
    - الاستهلاك المفرط لجوزة الطيب يؤدي لآثار الهلوسة، المخدرة.
    - استهلاك كمية كبيرة من جوزة الطيب يمكن أن يؤدي إلى نوبات، وخفقان القلب غير المنتظمة، والقيء.


    تابعونا دائما لصحة افضل

    إرسال تعليق