أعراض البواسير واسبابها وأحدث الطرق لعلاج البواسير

أعراض البواسير واسبابها وأحدث الطرق لعلاج البواسير
    البواسير هي تلك الأوردة الدموية الموجودة داخل تجويف الشرج، وتسمي بـالبواسير عندما يحدث إنتفاخ وإلتهاب للأوردة، ثم تتمدد الأوردة الدموية حول منطقة الشرج. تُعتبر البواسير من أكثر الأمراض إنتشاراً حيث يعاني منها حوالي 40%، ومن أكثر الأمراض التي تسبب الآلام، وتصيب النساء خاصةً أثناء الحمل. أما بالنسبة إلي أنواع البواسير فهي نوعان:
    بواسير داخلية ، وهي التي تكون غير مرئية، ويتضخم الوعاء الدموي داخل قناة الشرج، ويصاحبها خروج دم مع البراز، وعادةً لا يصاحبها وجود ألم إلا عندما تهبط عبر فتحة الشرج وتظهر بشكل واضح.
    بواسير خارجية ، هي التي تظهر تحت الجلد، وتكون في العادة أكثر ألماً ولا يصاحبها خروج دم مع البراز إلا في حالة إنفجار الأوعية الدموية.
    أعراض البواسير وأسبابها وأحدث الطرق لعلاج البواسير

    أسباب البواسير

    ليس هناك سبب دقيق للبواسير ولكن هناك عدة عوامل تساعد علي الإصابة بالبواسير، بسبب زيادة الضغط علي الأوعية الدموية وأهم تلك الأسباب :

    1. الحمل فإن نسبة إصابة النساء أكثر من الرجال خاصةً وقت الحمل، حيث يضغط الجنين علي البطن فيحدث تغير هرموني فتصاب البواسير بالإلتهاب.
    2. الإسهال أو الإمساك بسبب عدم القدرة علي التحكم في البراز، وأضطراب حركة الأمعاء فيزيد الضغط علي الأوعية الدموية.
    3. الطعام الغير الصحي المليئ بالدهون والزيوت الذي يتناوله الأشخاص بالإضافة إلي #إرتفاع ضغط الدم يؤثر علي الإصابة بالبواسير.
    4. الإفراط في ممارسة الرياضة فيزيد الضغط علي منطقة البطن نسبة الإصابة بالبواسير، كما أن رفع الأشياء الثقيلة يؤثر علي الجزء السفلي من الجسم وقد يؤدي إلي قطع الأوردة الدموية.
    5. عوامل وراثية حيث يمكن أن يرث بعض الناس عوامل الإصابة بالبواسير.
    6. الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يسبب حدوث البواسير، والوقوف أيضا لفترات طويلة له نفس الشأن.
    7. قد تكون الإصابة بأمراض القولون هي السبب في حدوث البواسير.
    8. فئة كبار السن فوق سن 45، تكون أكثر عُرضة للإصابة البواسير.

    أعراض البواسير

    تظهر البواسير في منطقة الشرج ويجب الإسراع لعلاج تلك المشكلة، وبسبب وجود ذلك المرض في منطقة محرج في الجسم يجعل بعض الأشخاص يهملون علاجه بسبب الإحراج الذي يصيبهم، ولكن كلما تأخر علاج هذا المرض كلما زاذت نسبة خطورته، وأهم الأعراض التي تظهر علي المريض:

    1. الشعور بإنزعاج شديد من منطقة الشرج وعدم الإحساس بالراحة.
    2. الشعور بألم في منطقة الشرج قد يكون خفيف أو شديد وتختلف حدة الألم من شخص إلي آخر.
    3. خروج دم مع البراز وقد يوجد معه بعض الألم إذا كنت تعاني من حالة توتر.
    4. ظهور بعض الكتل علي منطقة الشرج أو قد تصاب تلك المنطقة بالتورم.

    علاج البواسير

    يتأخر الكثير من المرضي في الذهاب إلي الطبيب بسبب تلك المنطقة المحرجة إلا بعدما تظهر أعراض منهكة لهم مثل ألم شديد، نزيف حاد. علي الرغم فإنه توجد عدة وسائل لعلاج البواسير مثل الربط المطاطي، والجراحة العادية، بالإضافة إلي أنه توجد طريقة جديدة وفعالة لعلاح البواسير من الدرجة الأولي والثانية وبعض الحالات من الدرجة الثالثة وهي الحقن والتصليب، حيث يتم حقن مادة بالأوردة الدموية تعمل علي تصليبها في أسابيع بسيطة إلي جانب أنها لا تحتاج إلي مخدر ولا تشعر بالألم.
    كما ينصح أيضا بتجنب عدة أمور بعد الشفاء من البواسير فإن المرضي المعافون منها يكونون عُرضة مرة أخري للإصابة بها، فتجنب الإصابة بالسمنة، وتناول الزيوت والدهون والسوائل بكثرة، وأحذر من أسباب البواسير التي قد ذُكرت.

    إرسال تعليق