أسباب نزيف الانف ( الرعاف ) وعلاجه

أسباب نزيف الانف ( الرعاف ) وعلاجه
    نزيف الأنف من أكثر الأعراض إنتشاراً بين الأطفال وفئة كبار السن، فالأنف هي أكثر عضو حساس في جسم الإنسان حيث تتأثر بكافة الأعراض التي تصيب الجهاز التنفسي سواء من الإلتهابات أو نزلات البرد، فتقابل الأنف هذه الأعراض ببعض السوائل التي تخرج من الأنف أو حدوث إنسداد للأنف. يوجد بالأنف شعيرات دموية رقيقة هي المسؤولة عن تبريد الهواء قبل دخوله إلي الرئتين حتي لا يؤثر علي الجهاز التنفسي، يحدث نزيف الأنف عند إنفجار تلك الشعيرات بسبب التأثر بدرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، ويحدث هذا الأمر خاصة في الشتاء بسبب الهواء الذي يتحول إلي جاف أو وجود المخاط الكثير أو نزلات البرد الحادة.
    أسباب نزيف الانف ( الرعاف ) وعلاجه

    أسباب نزيف الأنف

    يعتبر نزيف الأنف أمر شائع جداً، وتدوم فترة النزيف حوالي خمسة عشر دقيقة، ويصيب أغلب الحالات أثناء النوم وقد يكون من جهة واحدة أو الاثنين، ولا يعد من الأمور الضارة التي تستدعي الخوف إلا في حالة النزيف الشديد الغير منقطع فيلزم زيارة الطبيب، وهناك بعض الأشخاص الذين يكونون أكثر تعرضاً لحدوث نزيف الأنف وهم الذين يعانون من وجود إنحراف في حاجز الأنف، وإليك بعض الأسباب التي تؤدي إلي حدوث نزيف الأنف:
    1. محاولة تنظيف الأنف بطرق خاطئة كإدخال جسم غريبة في الأنف، أو محاولة تنظيفها بالأصبع بقوة.
    2. تناول بعض الأدوية التي تسبب سيلان للدم مثل الأسبرين.
    3. كسر عظام الأنف عن طريق التعرض لإصابة بالغة.
    4. التعرض لنزلات البرد التي تؤدي إلي إلتهاب الجيوب الأنفية.
    5. إستنشاق بعض المواد الكيميائية التي تسبب سيلان في الأنف.
    6. إرتفاع ضغط الدم وهو أكثر الأعراض التي يكون بسببها تزيف الأنف.
    7. وجود المناخ الجاف وهو الذي يحدث خاصة أثناء النوم.

    علاج نزيف الأنف

    إذا كنت تعاني من نزيف الأنف فيلزمك أن تتبع الخطوات التالية لكي لا تؤذي نفسك ويؤدي بك الإهمال إلي الإصابة بأمراض خطيرة قد تصل إلي حد الموت.
    1. لا يخلو أي إنسان علي الأرض من الإصابة بالمشاكل التي تفزعه، ويجب عليه التعامل مع أي ضرر بهدوء ومحاولة علاجه بأقل أضرار ممكنة، لذا يجب التعامل مع نزيف الأنف بهدوء، وأجعل رأسك مائل إلي الأمام حتي لا يصل الدم إلي البلعوم، وأضغط علي أطراف الأنف برفق.
    2. إستخدم كمادات الأنف فيمكنها أم تحد من نزول الدم بشكل أسرع.
    3. تجنب إستنشاق الهواء الجاف الذي هو سبب في حدوث النزيف، وحاول بقدر الإمكان إستنشاق الهواء البارد.
    4. لا تحاول تنظيف الأنف بالطرق الخاطئة من إدخال أجسام غريبة أو تنظيفها بإصبع بقوة.
    5. إذا حاولت علاج نزيف الأنف ولم يتوقف النزيف بعد خمسة عشر دقيقة فيلزمك زيارة الطبيب لإكتشاف سبب النزيف وعلاجه علي الفور، وإذا أصبت بكسر في عظام الأنف أو كنت تتناول أدوية تتعلق بسيلان الدم فيلزمك أيضا زيارة الطبيب، فقد يقوم الطبيب بكي الوعاء الدموي بالحرارة لإغلاقه أو إستخدام شاش عن طريق حشو الأنف.

    إرسال تعليق